منتديات حوار اديان ورد شبهات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

الرد الناسف على شبهة الخطأ النحوى فى كلمة صابئون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عادة النصارى ومن يؤاخوهم من الملحدين ان نراهم ينتقدوا الدين عن جهالة ويعتقدوا انهم ظفروا به 

والآن الى شبهة جلست فى موضع الشبهات لوقت طويل ومازالوا يستخدموها الى الان
الناظر اليها من اول مرة من الممكن ان تبدو له كشبهة صعبة التحليل ولكن من ينظر جيدا سيرى انها من هوامش الشبهات التى تنم عن جهل ذريع باللغة


الشبهة هى فى قول الله تعالى 

{ إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } المائدة : 69
 


 ويسألون لماذا تم رفع الصابئون هنا وهى معطوف على اسم ان وان مقامها يجب ان يكون صابئين كهذه الاية

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [الحج:17] 

ويقولون انه يجب ان تكون اما الاية الاولى صحيحة او الثانية صحيحة وفى الحالتين هناك خطأ فى القرآن اى ان القرآن ليس من عند الله وهكذا يظنون انهم نسفوا الاسلام

والاجابة على هذه الشبهة ليست فى متناول الجميع مع الاسف لذا فدعونا نخوض فى اعماق الايات لنرى كم ان هذه الشبهة ضعيفة جدا

الرد على الشبهة

ببساطة جدا الرد على هذه الشبهة ليست فى الجملة الاولى من الاية بل الجملة الثانية من الاية فالجملة الثانية هى الرادة على شبهاتهم الواهية

فنرى فى الاية التى رفعت فيها كلمة "الصابئون" ان باقى الاية تقول

  مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ 


هنا نرى ان " من امن بالله" هى عبارة عن خبر مؤخر لجملة اسم ان "الذين امنوا" والمقصود من الاية الاتى
"ان الذين امنوا من امن منهم بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"
 
الان يتضح لنا ان الصابئون فى هذا الموضع انها مبتدأ لخبر محذوف حذف لانه تم الادلال عليه قبلا فى خبر "الذين امنوا" وهو " من امن بالله واليوم الاخر ...."
 

واصبح المقصود من الاية الان هو التفصيل لكل فئة
ويكون تقدير الاية كالاتى

"ان الذين امنوا من امن منهم بالله واليوم الاخر والذين هادوا من امن منهم بالله واليوم الاخر والصابئون من امن منهم بالله واليوم الاخر والنصارى من امن منهم بالله واليوم الاخر"

او بتقدير كلمة "كذلك" كخبر محذوف للدلالة عليه فى خبر "الذين امنوا"
نجد ان تقدير الاية هو الاتى
"ان الذين امنوا من امن منهم بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين هادوا كذلك والصابئون كذلك والنصارى كذلك"

ومن المعروف ان الواو الابتدائية لا تتبع ماقبلها فى الاعراب
فيتضح ان الجملة عبارة عن واو الابتدائية + مبتدأ + خبر محذوف تقديه "كذلك" تم حذفه للادلال به فى خبر " الذين امنوا" وتم تأخير خبر الذين امنوا للتوكيد والتخصيص 

اما فى حال نصب "الصابئون" كما وردت فى سورة الحج
فنرى الجملة الثانية من الاية
إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

فان الجزء الثانى يعلل سبب ذكر الفئات وهو "الفصل فيما بينهم" 
فمن الطبيعي والمنطقى والصحيح ان تكون كلمة "الصابئين" معطوفة على اسم ان والواو هى واو العطف وليست واو الابتدائية ويعلل تأكيد عطفها خبر "الذين امنوا" وهو "ان الله يفصل بينهم"  

والمخزى ان الله سيفصل بين اولائك جميعا

وسبحان الله هذا ينقلب عليهم فيبين دقة القرآن الكريم 
 وصدق الله فى قوله
قرآناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون
الزمر 28


واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق